منــتــــديــات أمــــــــــــــــــــــــــيــرتــى

يسعدنا عزيزتى الزائرة ..... الانضمام إلى أسرتنا المتواضعة ..... وأن تكونى أميرة من ضمن أميرات المنتدى ..... فاهلا وسهلا بيكى وبتواجدك الجميل معنا
.....

مع تحيات أدارة المنتدى
أمـــــــيرتى



انت معنا ..... احلى ..امــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــيرة
 
الرئيسيةبوابه أميرتىمكتبة الصورالتسجيلدخولمركز تحميلخروج
اهلا وسهلا بيك عزيزتى الزائرة نورتى المنتدى بوجودك الجميل نتمنى ان تسجلى معنا وتكونى اميرة من ضمن اميرات المنتدى وهنكون سعداء بوجودك معنا  اذا احببتى ان تسجلى سجلى وسيتم ارسال رابط التفعيل على ايميلك الخاص واذا لم تعرفى تفعلى الرابط سيتم تفعيلك من خلاال المنتدى فى 24 ساعة ويتم تفعيلك وتكونى عضوة من اعضائنا الكرام نتمنى ان تسعدى معنا فى ظل اسرتنا المتواضعة لكم تحياتى

شاطر | 
 

 أسئلة وأجوبة للدعاء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
امولة
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى
avatar

الحالة الاجتماعية : متزوجة

عدد المساهمات : 4323

النوع : انثى

نقاط : 5788

الابراج : العذراء

تاريخ التسجيل : 23/07/2009


مُساهمةموضوع: أسئلة وأجوبة للدعاء   4/9/2010, 22:42

ماهو الدعاء الذي يدعى به لتسهيل كل ماهو معرقل من امورنا الدنياوية ؟؟
وهناك تسبيح باللطف و لكن لا اعرف كم من مرة تقال ( يا لطيف )
صح في صحيح ابن حبان عن أنس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " اللهم
لا سهل إلا ما جعلته سهلا و أنت تجعل الحزن إذا شئت سهلا " ، فهذا الدعاء
يقال لأي أمر ولتسهيل الأمور . أما قول يا لطيف فلم يثبت في السنة قوله
لتسهيل الأمور ، لكن يجوز أن يقال : يا لطيف الطف بي ، فهذا دعاء مناسب
للحال ، مثل قول : يا رحمن ارحمني ، ويا رزاق ارزقني . والله أعلم .

ماهو حال الفتاة مع الأدعية التي تكون بصيغة المذكر ؟؟ هل تبدل كلمة عبد
إلى أمة ؟؟ مثال دعاء سيد الاستغفار (اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني
وأنا (عبدك) ... إلخ) هل تستبدل الفتاة كلمة عبدك ( بأمتك ) أم تقولها كما
هي ؟؟
تقولها كما هي على اعتبار العموم في الخطاب ، ولو قالتها بلفظ الأمة جاز ذلك . والله أعلم
- ما حكم قولي لأحد أبنائي عند ذهابة لمكان ( أستودعتك الله الذي لا تضيع ودائعة ) ؟؟
- بعد صلاة الفرض التي يكون بعدها صلاة نافلة هل لي ان أقرأ جزء من
الأذكار ثم اصلي النافلة ثم أكمل الأذكار أو أول الأذكار كاملة ثم صلاة
النافلة ؟؟
- هل الصلاة على النبي بعد الدعاء واجبة أو مستحبة ؟؟ وهل تكون بعد أي دعاء حتى في السجود ؟؟
1- ثبت في سنن ابن ماجه عن أبي هريرة قال : ودعني رسول الله صلى الله عليه و
سلم فقال :" أستودعك الله الذي لا تضيع ودائعه " . وكان هذا في السفر ،
فالسنة ذكر هذا الدعاء عند السفر فقط .


2- الأذكار تقال بعد صلاة الفريضة كاملة ، ثم تصلى السنة بعد ذلك .
3- ثبت في سنن أبي داود عن فضالة بن عبيد قال : سمع النبي رجلاً يدعو في
صلاته فلم يصل على النبي فقال النبي صلى الله عليه و سلم : " عجل هذا! "
ثم دعاه فقال له ولغيره: " إذا صلى أحدكم فليبدأ بتحميد الله والثناء عليه،
ثم يصلي على النبي، ثم ليدع بعد بما يشاء " . وثبت عند البيهقي في شعب
الإيمان عن علي أنه قال : ( كل دعاء محجوب حتى يصلى على النبي صلى الله
عليه وسلم ) . و هو في حكم المرفوع لأن مثله لا يقال من قبل الرأي . وعلى
هذا فلابد من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في الدعاء ، وهذا في كل
دعاء خارج الصلاة ، أما الدعاء في السجود فلا يشرع فيه الصلاة على النبي
صلى الله عليه وسلم ، لأن هذا لم يثبت في السنة ، ولأن الصلاة عبادة واحدة ،
وفيها الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في التشهد ، فحصل المقصود .
والله أعلم
متى يجوز إدراج دعاء القنوت في صلاة الصبح أي بعد أوقبل الركعة الثانية ؟؟ وهل هو دائم ؟؟
القنوت في صلاة الفجر فعله النبي صلى الله عليه وسلم في جميع الصلوات لحاجة
وهي الدعاء على الكفار لمدة شهر ثم تركه لما ثبت في صحيح مسلم عَنْ أَنَسٍ
رضي الله عنه ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَنَتَ شَهْرًا
يَدْعُو عَلَى أَحْيَاءٍ مِنْ أَحْيَاءِ الْعَرَبِ ثُمَّ تَرَكَهُ ‏، وقد
صح في سنن الترمذي عن أبي مالك الأشجعي قال قلت لأبي : يا أبت إنك قد صليت
خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبي بكر وعمر وعثمان وعلي هاهنا بالكوفة
نحوا من خمس سنين فكانوا يقنتون في الفجر؟ فقال : أي بني محدث 0 وهذا يدل
على أن القنوت في الفجر الآن بدعة ، وخير الهدى هدى محمد صلى الله عليه
وسلم . والله أعلم .
قمت بتعليق ورقة فيها اذكار الصباح والمساء على حائط غرفتي كي لا انسى ان
اقرأها وادعو بها فعندما اريد فعل ذلك فأنا اقف امام الحائط وارفع يدي الى
السماء ثم ابدأ بالقراءة ، وقد قالت لي صديقتي عندما زارتنا ذات مرة ان هذا
تشبــه بالكفار عندما يقفون امام اصنامهم ويدعون فهل كلامهــا صحيح ؟؟ وهل
يجوز لي الدعاء امام الحائط بحكم اني لا احفظ الدعاء فأقرأه من ورقة ؟؟
تعليق الآيات والأذكار لا ينبغي ، لعدم وروده في السنة ، ولأن الآيات
والأذكار لم تشرع للتعليق والزينة ، وقد تتعرض للإهانة بالسقوط أو الكسر .
والأفضل لك - بارك الله فيك - أن تقتني كتابا في الأذكار مثل ( حصن المسلم )
وتقرئين منه الأذكار والأدعية ولك أن ترفعي يديك مع الدعاء . والله أعلم
.
أنا شاب أبلغ من العمر 23 سنة أتاني الله من ماشاء من خلق حسن ما جعلني
معرضا للفتن من النساء في منزلي و في الشارع و عملي و في كل مكان أقصده ،
وكما نعلم جميعا أن مجتمعنا صار المحرم مباحا من علاقات عاطفية و حتى جسدية
و العياذ بالله ، وانا والحمد لله رب العالمين نشأت في أسرة محافظة على
تعاليم الدين فقد بدأت صلاتي و انا أبلغ من العمر 5 سنوات وتربيت على خوف
الله و إلتزام أوامره و الانتهاء عن نواهيه ولكن لي في اليوم ألف فتنه - و
ما أبرئ نفسي إن النفس أمارة بالسوء - فأخاف معصية الله و اكثر منها سوء
الخاتمة و العياذ بالله فما أدري أقريب أجلي أم بعيد ، فهل هناك دعاء أو
مأثور مما ثبت عن الرسول صلى الله عليه و سلم في إتقاء هذه الفتنة دينا و
دنيا ؟؟ وإن ما أستعين به مما أعرف دعاء سيدنا يوسف عليه السلام ( .. وإن
لم تصرف عني كيدهن أصبو اليهن و أكن من الجاهلين ) .
بارك الله فيكم و جزاكم الله خيرا
الفتنة - بارك الله فيك - موجودة قديما وحديثا ، ولا يسلم منها أحد ، قال
سبحانه : ( أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا
وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ (2) وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ
فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ
(3) ، والمسلم يجب أن يحذر من الفتنة ببذل الأسباب التي تقي من الفتن ،
ومنها :
وفقك الله لما يحب ويرضى وثبتك على دينه إنه سميع مجيب . والله أعلم .

1- الابتعاد عن مواطن الفتن وأماكنها .
2- الحذر من النظرة المحرمة سواء في السوق أو الشارع أو في القنوات أو الأنترنت ، وعدم التساهل في ذلك .
3- دعاء الله تعالى بالثبات على الدين بقولك : يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك ، يا مصرف القلوب صرف قلبي على طاعتك .
4- الحرص على قيام الليل وخصوصا الثلث الأخير منه .
5- الإكثار من صيام النوافل فإنه مفيد جدا لدفع الشهوات والفتن .
7- الحرص على الصحبة الصالحة التي تعين على الطاعة وتحذر من المعصية .
8- إحسان الظن بالله بأنه سيوفقك ويثبتك على دينه

6- الحرص على بر الوالدين والإحسان إليهما . .
هل يجوز أن أن يدعوا المسلم بما يحفظ من دعاء القرآن وهو ليس متوضىء ؟؟مثال
: ربنا آتنا فى الدنيا حسنه وفى الآخرة حسنه وقنا عذاب النار
نعم يجوز ، بل يجوز أن يقرأ القرآن عن غيب وهو غير متوضئ ، والممنوع هو مس
المصحف بغير طهارة ، لما رواه الطبراني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
قال : " لا يمس القرآن إلا طاهر " . أي متوضئ . والله أعلم .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://amirty.ahlamontada.com
امولة
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى
avatar

الحالة الاجتماعية : متزوجة

عدد المساهمات : 4323

النوع : انثى

نقاط : 5788

الابراج : العذراء

تاريخ التسجيل : 23/07/2009


مُساهمةموضوع: رد: أسئلة وأجوبة للدعاء   4/9/2010, 22:57

ما حكم رفع اليدين بالدعاء عند الافطار ؟؟ ومتى يكون الدعاء اثناء الافطار ام بعد الافطار ؟؟
دعاء الصائم مستجاب طوال اليوم ، لما ثبت عند البيهقي أن النبي صلى الله
عليه وسلم قال : " ثلاث دعوات مستجابات : دعوة الصائم .... " ، ولم يثبت
حديث صحيح باختصاص قبول الدعاء عند الفطر فقط . أما رفع اليدين فهو مستحب
عند كل دعاء وفي أي وقت
قرأت دعاء وهو ( حسبي الله لديني حسبي الله لدنياي حسبي الله الكريم لمن
بغى على .. الخ ) الدعاء أولا هل يجوز ان ادعو لزوجي المتوفي بمثل هذا
الدعاء في الجزء الخاص بالموت وهو ( حسبي الله الرحيم عند الموت حسبي الله
الرؤوف عند المسالة في القبر00الخ ) كأن اقول حسبنا الله وفي نيتي اقصد معي
زوجي المتوفي وكذلك أى دعاء ادعو به لنفسي هل يجوز ان ادعوا له به ؟؟
ثانيا ادعو لزوجي المتوفي في كل سجدة ودبر كل صلا ة من فرض اوسنة او نافلة
ودائمة الدعاء له في كل الاوقات طبعا لا انسى نفسي واولادي واتصدق عنه
يوميا واجعل اطفالي يتصدقون عنه بما يدخرونه من مال زهيد فهل اكون بذلك قد
وفيته ؟؟ وكيف اوفيه بغير ذلك ؟؟ ثالثا كان زوجي دائما يقول لي ( انتي اكبر
نعمة في حياتي الله يحفظكي لي ولن اجد مثلك مهما بحثت .. الخ ) فهل يكون
بذلك راضيا عني ؟؟
لم يرد حديث يخصص هذا دعاء وغيره للميت ، إنما عليك أن تدعي لزوجك بالرحمة
والمغفرة وأن يرزقه الله الجنة ويعيذه من النار ، ولا تدعي له حتى تبدئي
بالدعاء لنفسك أولا .

أما الصدقة عنه فأمر طيب ، ولك أجر في ذلك ، وما فعلتيه دليل على رضاه عنك ،
وهذه بشارة لك ، حيث إن المرأة التي تطيع زوجها وتحاول إرضاءه هي من نساء
الجنة بإذن الله ، لما ثبت عند ابن حبان من قول النبي صلى الله عليه وسلم :
" إذا صلت المرأة خمسها وصامت شهرها وحصنت فرجها وأطاعت زوجها دخلت من أي
أبواب الجنة شاءت "،

وثبت في المسند عن حصين بن محصن قال : حدثتني عمتي قالت : أتيت رسول الله
صلى الله عليه وسلم فقال : " أذات زوج أنت ؟" قالت : نعم 0 قال :" فاين أنت
منه ؟" قالت : ما آلوه إلا ما عجزت عنه 0 قال :" فكيف أنت له ، فإنما هو
جنتك ونارك " . والله أعلم
- قرأت عبر ا؟لانترنت دعاء تقليم الأظافر وهو ( بسم الله وبالله وعلى
ملة رسول الله صلى الله عليه وسلم ) وقد ذكر أن من فعل ذلك كتب الله له بكل
قلامة نسمة ولم يمرض إلا مرضه الذي يموت فيه ، فما صحة هذا الدعاء ؟؟

- قرأت كذلك أن هناك أوقات مستحبة في تقليم الأظافر وهي يوم الخميس وكل
جمعة قبل الصلاة ويوم الأثنين ، وأن هناك أوقات مكروهه مثل الثلاثاء وفيه
خيف عليه من الهلاك ، ويوم الأحد وفيه تذهب منه البركة ، ويوم السبت فيه
قولان : قول باستحبابه وقول بكراهيته ، ارجو توضح هذه المسألة فقد انتابني
الخوف والتردد من تقليم الأظافر في مثل هذه الأيام.

- هل يستحب للنساء ترك شئ من الأظافر ؟؟ حيث إنني لا أحب أن تطول الأظافر و أحرص على تقليمها باستمرار . وشكرا
كل ما ذكرت غير صحيح ولا أصل له في الشرع ، والسنة ما فعلت وهو قص الأظافر
وعدم تطويلها ، لأن تطويل الأظافر فيه شبه بالبهائم ، والإنسان لا يرضى أن
يتشبه بالبهيمة ، كما أن تطويلها فيه ضرر على الإنسان حيث تجتمع الجراثيم
خصوصا عند الاستنجاء والتطهر. والله أعلم
أ نا فتاة وقع علي ظلما من شخص ذو مكانة كبيرة في نفسي واحسست بالالم الشديد
واحتسبت امري لله ، ولكني وجدت نفسي دائمة الاحتساب لدرجة كبيرة فمرة
سافرت صديقتي لاداء فريضة العمرة فطلبت منها ان تقول وامام الكعبة مباشرة
على لساني ان "حسبي الله ونعم الوكيل في ... ، كما اني في كل صلاة تقريبا
احتسب وعند السجود وفي جوف الليل لدرجة انني مسجلة رسائل تذكير في جهازي
الهاتفي كي لا ان انسى ان اقول حسبي الله ونعم الوكيل وكذلك لاقراء ( وافوض
امري الى الله ان الله بصير بالعباد ) حتى اصبح هاجسي الاحتساب ، والان
اجد صديقاتي يهاجمونني دائما بان اتوقف عن الاحتساب وكان في نيتي ان اؤذي
هذا الشخص بالرغم انه لم ادعو بالاذية ولكن من حرقة قلبي كما يقولون احتسب
فقط واجدني الان في حيرة ، فهل هذا يعتبر اذية في الشخص الذي احتسبت الله
ووكلته عليه ؟؟ انا لا انوي ان اؤذي اي احد او ان ادعو بالسؤ على احد فارجو
ان تريحوني بالاجابة الشافية واعتذر عن الاطالة
..
..يجوز الدعاء على الظالم لقوله تعالى : ( لاَّ يُحِبُّ اللّهُ الْجَهْرَ
بِالسُّوَءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلاَّ مَن ظُلِمَ وَكَانَ اللّهُ سَمِيعاً
عَلِيماً (148) 0 لكن الأفضل العفو وعدم الدعاء لقوله تعالى : ( فَمَنْ
عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ ) .

أما كلمة ( حسبي الله ونعم الوكيل ) فليست دعاء ، بل اعتراف بأن الكافي هو
الله سبحانه ، وتقال عند الشدة كما قالها إبراهيم عليه الصلاة والسلام حين
ألقي في النار، وقالها النبي صلى الله عليه وسلم ، كما في صحيح البخاري
عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، ‏{‏حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ‏}‏
قَالَهَا اِبْرَاهِيمُ عَلَيْهِ السَّلاَمُ حِينَ اُلْقِيَ فِي النَّارِ،
وَقَالَهَا مُحَمَّدٌ صلى الله عليه وسلم حِينَ قَالُوا ‏{‏اِنَّ النَّاسَ
قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ اِيمَانًا وَقَالُوا
حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ‏}‏

والله أعلم
.ما كفاره الدعاء على النفس في وقت الغضب الشديد ؟؟ حيث دعيت على نفسي وزوجي
بعدم الانجاب لمشكلة اثرت في نفسي كثيرا وانا اليوم اعيش ماساة ذلك بعد ان
حملت مرتيين وتوفى الطفل بعدها ، اليوم اعيش حالة لا يحصل لدي حمل اساسا ،
ساعدوني ارجوك فان تانيب الضمير وسوء عقاب اواجه اليوم وربما هناك كفارة
ربما تخفف ذلك الالم النفسي الذي اعيش
ليس هناك كفارة لذلك إلا التوبة والاستغفار ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم
نهى أن يدعو الانسان على نفسه ، كما ثبت في سنن أبي داود جَابِرِ بْنِ
عَبْدِ اللَّهِ، قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ‏"‏ لاَ
تَدْعُوا عَلَى اَنْفُسِكُمْ وَلاَ تَدْعُوا عَلَى اَوْلاَدِكُمْ وَلاَ
تَدْعُوا عَلَى خَدَمِكُمْ وَلاَ تَدْعُوا عَلَى اَمْوَالِكُمْ لاَ
تُوَافِقُوا مِنَ اللَّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى سَاعَةَ نَيْلٍ فِيهَا
عَطَاءٌ فَيَسْتَجِيبَ لَكُمْ ‏"‏ ‏.

والواجب عليك - بارك الله فيك - الإكثار من التوبة والاستغفار ، والاستقامة
على الطاعة ، والمحافظة على أذكار الصباح والمساء والنوم ، والإكثار من
اريد دعاء ادعى بيه لزوجى لكى يهديه ويقربه الى الله ، وما افضل الاوقات للدعاء فيها الى الله ويستجيب لي ان شاء الله ؟؟
.ليس هناك دعاء خاص لذلك ، فادعي له بأن يهديه الله وينور بصيرته ويشرح صدره
ويوفقه لما يحب ويرضى ، وأوقات ومواطن الإجابة كثيرة ، منها السجود ،
والثلث الأخير من الليل ، وبين الأذان والإقامة ، وأثناء السفر ، وعند
المطر . والله أعلم
.كثير من الناس عند اى خلاف يقولون ( حسبى الله ونعم الوكيل ) فيعتبرونها دعوة عليهم ويقاطعون بعضهم فهل لديهم حق في ذلك ؟؟
حسبي الله معناها أن الله كافيني ، وهي ليست دعاء بل استعانة بالله خصوصا
عند الشدائد ، وقد روى البخاري عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ : {‏حَسْبُنَا اللَّهُ
وَنِعْمَ الْوَكِيلُ‏}‏ قَالَهَا اِبْرَاهِيمُ عَلَيْهِ السَّلاَمُ حِينَ
اُلْقِيَ فِي النَّارِ ، وَقَالَهَا مُحَمَّدٌ صلى الله عليه وسلم حِينَ
قَالُوا ‏{‏اِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ
اِيمَانًا وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ‏}‏ ، ومن
الخطأ قول البعض إذا غضب على شخص آخر : حسبي الله عليك ، فهذه العبارة لا
تقال في هذا الموضع .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://amirty.ahlamontada.com
ماهينور
مشرفة عامة
مشرفة عامة
avatar

الحالة الاجتماعية : متزوجة

عدد المساهمات : 1674

النوع : انثى

نقاط : 1903

تاريخ التسجيل : 08/09/2009


مُساهمةموضوع: رد: أسئلة وأجوبة للدعاء   10/9/2010, 01:49



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امولة
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى
avatar

الحالة الاجتماعية : متزوجة

عدد المساهمات : 4323

النوع : انثى

نقاط : 5788

الابراج : العذراء

تاريخ التسجيل : 23/07/2009


مُساهمةموضوع: رد: أسئلة وأجوبة للدعاء   11/12/2010, 21:45

ماهينور كتب:



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://amirty.ahlamontada.com
 
أسئلة وأجوبة للدعاء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــتــــديــات أمــــــــــــــــــــــــــيــرتــى :: المنتدى الاسلامى :: الاحاديث والفتاوى الدينيه-
انتقل الى: